خلفيّة

في هذه الصفحة يتم استعراض مشروع OpenOffice.org بشكل أشمل.

تاريخه

تمتد جذور OpenOffice.org إلى StarOffice، والذي هو باقة مكتبية طورت في ألماينا منذ أواسط الثمانينيات، والتي اشترت حقوق ملكيتها شركة صن ميكروسستمز في سنة 1999. تمّ إطلاق الإصدار 5.2 من StarOffice في يونيو سنة 2000، وكان الإصدار 6 متوقعاً في مايو سنة 2002. الشيء المميز في تطوير StarOffice 7 هو أنه يتمّ في سياق المشروع المفتوح المصدر OpenOffice.org. وكي يكون هذا ممكناً، فتحت شركة صن ميكروسستمز الشيفرة المصدرية لـStarOffice (باستثناء عدد من الوحدات التي طورتها أطراف ثالثة، وبقيت هذه الوحدات خارج المشروع)، وقامت بإنشاء المشروع OpenOffice.org. لا يعني هذا بأية حال أن شركة صن تركت التطوير المستمر للمتطوعين، بل أن معظم العمل لا يزال يتم بواسطة مطوّرين موظفين لدى شركة صن. كما أن الشركة تتولى أمر التكاليف التشغيلية الخاصة بمشروع OpenOffice.org.

StarOffice و OpenOffice.org

نستطيع الآن أن نرى كيف أنه سيكون هناك منتجان مكونان من شيفرة OpenOffice.org المصدرية، StarOffice 7 والذي تضاف فيه الأجزاء الغير مفتوحة المصدر مجدداً، وأخوه المجاني OpenOffice.org، الذي استبدلت فيه هذه الأجزاء بشكل عام ببدائل مقبولة مفتوحة المصدر. ولذلك، في حالات عديدة، يستطيع OpenOffice.org المحافظة على نفسه مقارنةً بـStarOffice 7. الاختلافات بين ستار اوفيس وOpenOffice.org مشروحة باللغة الانجليزية في قسم الأسئلة المتكررة.

عملياً، قد تكون هناك الفروق التالية:

  • StarOffice 7 ليس مجانياً، مع أن رخصته قد تكلف أقل من 100€ يورو. بينما OpenOffice.org هو منتج مجاني.
  • StarOffice 7 هو منتج "كامل" يحتوي خطوط معينة، ومدقق إملائي للإنجليزية، الألمانية، الفرنسية والأسبانية بالإضافة للمرادفات لنفس اللغات، قاعدة بيانات Adabas D، القوالب والرسوم، وبعض فلاتر الملفات. بالنسبة للتدقيق الإملائي، فلدى OpenOffice.org وظيفة بديلة، وهي المرادفات للإنجليزية فقط.
  • توفّر شركة صن خطة دعم رسمية لـStarOffice 7، وقد يكون هذا مشجعاً للشركات خاصة. أما باستخدام OpenOffice.org يجب على المستخدمين أن ينظّموا هذا بين بعضهم البعض. راجع القوائم البريديّة في هذه الصفحات.
  • لدى OpenOffice.org ترجمات متوفرة بعدة لغات، كما أن التدقيق الإملائي متوفّر لهذه اللغات.