التبليغ بالمشاكل

حتى غير المبرمجين يمكنهم المساعدة في تحسين برنامج OpenOffice.org، على سبيل المثال بتبليغ المطوّرين بالأخطاء والنواقص. في معظم الأحيان يؤخذ التبليغ على محمل الجد، إذا كانت المشكلة بسبب خلل برمجي ما يمكن إصلاحه، وإنه لمن المدهش كم من الأخطاء قد حلت بهذه الطريقة منذ بداية المشروع.

اللغة المستخمدة في نظام Issuezilla، نظام تتبّع الأخطاء في OpenOffice.org هي الإنجليزية، لذا تحتاج بعض المعرفة بتلك اللغة. حتى ذلك لن يضرّ أن نعطي عنه بعض الشرح في هذه الصفحات.

الكلمة الإنجليزية "issue" في هذا السياق تعني شيئاً مماثلاً لـ"problem" أو مشكلة. عندما تصادف مشكلة ما خلال استخدامك أو تقييمك لـOpenOffice.org، وتشك بأنها بسبب خطأ أو نقص ما في البرنامج، فيمكنك عند ذلك "التبليغ بالمشكلة".

كي تستطيع القيام بذلك، عليك أن تكون مسجلاً كعضو في مشروع OpenOffice.org. ﻻ يتطلّب ذلك أكتر من معرفة عنوان بريدك الإلكتروني من قبل المشروع، ويخولك ذلك بتلقي رسالة حينما يتم التعديل على وضع مشكلتك ("بالحلّ"، كما نرجو). بعد ذلك، يجب أن تكون قد قمت بتسجيل الدخول. ﻻحظ أن متصفحك يجب أن يكون معداً لاستقبال ملفات cookies.

بالطبع، قد يكون من الممكن جداً أن تكون المشكلة قد سجلت من قبل من قِبَلِ مستخدم آخر. لذلك من الأفضل أن تبدأ من صفحة البحث لنظام تتبع الأخطاء Issuezilla. تبدو الصفحة معقدة كفاية، إلا أنه من حسن الحظ أنك تحتاج لملء بعض الحقول فقط، غالباً. إختر كل الاحتمالات للوضع "STATUS" ثم إضغط على "غير مؤكد" أو "UNCONFIRMED"، ثم باستمرار الضغط على مفتاح SHIFT، إضغط على "مغلق" أو "CLOSED". بهذه الطريقة تستطيع أيضاً رؤية المشاكل التي تم حلّها مسبقاً في نسخة لم يتم إصدارها بعد. بعد ذلك، تبدأ بتعبئة "التلخيص" "Summary" أو "إدخال الوصف" "A description entry" ببعض الكلمات الإنجليزية التي تعتقد أنها تصف مشكلتك. إضغط على "إرسال" "submit" لترى نتيجة البحث. إن لم تظهر نتيجة البحث أي تقرير يصف مشكلتك، يمكنك إكمال المهمة بالضغط على "التبليغ بمشكلة جديدة.

الآن، حدد الجزء الذي تعتقد أن له علاقة بالمشكلة. إن لم تكن متأكداً، فلا تقلق، فقط اختر أقرب اختيار مشابه.

يمكنك الآن إدخال المشكلة. حاول أن تعطينا أكثر ما يمكنك من المعلومات التي يمكن أن تساعد المطوّرين: تعليمات عن كيفية إعادة تمثيل المشكلة بأنفسهم، بتحديد ما يجب عمله لإظهار المشكلة مجددا. الرجاء أيضاً مراجعة تعليمات تقرير المشاكل قبل إدخال المشكلة. تشرح هذه التعليمات معنى الحقول المتعددة في هذه الصفحة.

نودّ أن ننهي بالتالي. إذا كنت تستخدم البنية العربية OpenOffice.org، قد يكون من الصعوبة شرح المشكلة بالإنجليزية بسبب عدم وضوح أسماء القوائم ومربعات الحوار... إلخ، بالإنجليزية. يمكنك مراجعة مصطلحات اللغات المتعددة لـOpenOffice.org بتنسيق ورقة عمل (sdc). راجع أيضاً هذا الرابط. يمكنك فتح الملف باستخدام برنامج Spreadsheet من OpenOffice.org والبحث عن المصطلحات الإنجليزية.